منتديات اللؤلؤة
زائرنا العزيز انت غير مسجل بمنتديات اللؤلؤة و نتمني اشتراكك به فان اردت التسجيل
اضغط علي زر التسجيل
منتديات اللؤلؤة
زائرنا العزيز انت غير مسجل بمنتديات اللؤلؤة و نتمني اشتراكك به فان اردت التسجيل
اضغط علي زر التسجيل
منتديات اللؤلؤة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اللؤلؤة


 
الرئيسيةمجلة المنتديأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ايها الاعضاء الكرام تتمني الادارة الا تبخلوا علي منتديات اللؤلؤة بمواضيعكم الجيدة و كل عام و انتم بخير

 

 الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام
avatar


عدد المساهمات : 660
نقاط : 1309
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 28

الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية    الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 1:31 am

عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه ) رواه البخاري و مسلم .







الشرح


نشأ العرب في جاهليتهم على بعض القيم الرفيعة ، والخصال الحميدة ، وسادت بينهم حتى صارت جزءاً لا يتجزّأ من شخصيتهم ، يفتخرون بها على من سواهم ، ويسطّرون مآثرها في أشعارهم .







وتلك الأخلاق العظيمة التي امتازوا بها ، لم تأت من فراغٍ ، ولكنها نتاج طبيعي من تأثّر أسلافهم بدعوة نبي الله إبراهيم عليه السلام ، حتى اعتادوا عليها ، وتمسّكوا بها عند معاملتهم للآخرين ، ثم ما لبث فجر الإسلام أن بزغ ، فجاءت تعاليمه لترسي دعائم تلك الأخلاق ، وتعمق جذورها في نفوس المؤمنين ، والتي كان منها : الحث على إكرام الضيف ، والحفاوة به .





إن إكرام الضيف يمثل سمة بارزة للسمو الأخلاقي الذي تدعو إليه تعاليم الشريعة ، والتخلق بها يعدّ مظهرا من مظاهر تمام الإيمان وكماله ، ويكفينا دلالة على ذلك ، قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي بين أيدينا : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه )





وليس المقصود من الحديث نفي مطلق الإيمان عمّن لم يأت بهذا الخلق - أو غيرها من الخصال المذكورة - ، إنما أريد به المبالغة في الحث على المسارعة في الامتثال لهذه الأوامر ، كما يقول القائل : " إن كنت ابني فأطعني " ، ويعنون بذلك تشجيع الولد على طاعة أبيه ، فهو إذا : تشجيع على التمسك بتلك الفضائل .





وقد وعى المؤمنون في الصدر الأول ذلك جيدا ، وفهموا المراد منه ، فصار للضيافة شأن عظيم في حياتهم ، فلا عجب أن تنقل لنا كتب السير في هذا المضمار من الأمثلة أروعها ، ومن المواقف أسماها ، يأتي في مقدمتها ما رواه الإمام مسلم رحمه الله أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه ضيف ، فلم يجد ما يضيفه به ، فقال لأصحابه : ( من يضيف هذا الليلة رحمه الله ) فقام رجل من الأنصار فقال : " أنا يا رسول الله " ، فانطلق به إلى رحله ، فقال لامرأته : " هل عندك شيء ؟ " قالت : " لا ، إلا قوت صبياني " ، قال : " فعلّليهم بشيء ، فإذا دخل ضيفنا فأطفيء السراج ، وأريه أنّا نأكل ، فإذا أهوى ليأكل فقومي إلى السراج حتى تطفئيه " ، قال : فقعدوا وأكل الضيف ، فلما أصبح ، غدا على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : ( قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة ) ، إن هذا الموقف العظيم ، وهذا التفاني في إسداء الكرم للضيف ، لثمرة من ثمار إيمانهم العميق بثواب الله وأجره .







وبعد أن عرفنا مكانة الضيافة في منظومة الأخلاق ، وقدرها عند الله ، فإنه يجدر بنا أن نقف وقفة سريعة مع بعض الآداب التي ينبغي مراعاتها في الضيافة ، فمن ذلك : أن يدعو الإنسان لضيـافته الأتقياء والصالحين ، ويتجنب دعوة الفسقة من الناس ، عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ولا يأكل طعامك إلا تقي ) ، كذلك فإنه يدعو لضيافته دون تمييز بين الفقير والغني ، فإن هذا من التواضع الذي ينبغي أن يتحلّى به المؤمن ، وقد جاء في الحديث : ( شر الطعام طعام الوليمة ، يدعى لها الأغنياء ويترك الفقراء ) متفق عليه ، فإذا حضر ضيوفه ، يستقبلهم عند بابه ، ويبشّ عند قدومهم ، ويطيب في حديثه معهم ، وقد سئل الأوزاعي رحمه الله : " ما إكرام الضيف ؟ " ، قال : " طلاقة الوجه ، وطيب الكلام " ، وقال الشاعر :





وإني لطلق الوجه للمبتغي القــِرى وإن فنــائي للقــرى لرحيب
أضاحك ضيفي عند إنزال رحلـــه فيخـصب عنـدي والمحل جديب
وما الخصب للأضياف أن يُكثر القِرى ولكنـما وجه الكــريم خصيب







فإذا حضر وقت الطعام ، فإنه يأتيهم بما تسير له ، ولا ينبغي له أن يتكلف ما لايستطيع ؛ فإن هذا مخالف للهدي النبوي ، وفيه أذى وإحراج للضيف من ناحية أخرى ، ومن إكرام الضيف : أن يخرج معه إلى باب الدار عند توديعه ؛ فإن ذلك يشعره بمدى الحفاوة به ، والفرحة بحصول زيارته .





ولئن كان الإسلام قد أولى العناية بحق الضيف على بعده وقلّة حضوره ، فإن اهتمامه بالجار من باب أولى ، وحسبنا دلالة على ذلك : أن الله تعالى قرن الأمر بالإحسان إليه مع الأمر بعبادته سبحانه ، قال تعالى : { واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب } ( النساء : 36 ) ، وأكد النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحق في قوله : ( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ) .





ومن هنا كان إيذاء الجار من كبائر الذنوب عند الله عزوجل ، بل هو منافٍ لكمال الإيمان ، وقد روى البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ) ، قيل : "ومن يا رسول الله ؟ " ، قال : ( الذي لا يأمن جاره بوائقه ) ، أي لا يسلم من شره وأذاه .





ولاشك أن الإحسان إلى الجار قربة عظيمة إلى الله تعالى ، ومن هنا جعل الإسلام له حقوقا عديدة ، من جملتها : أن يمدّ جسور المحبة بينه وبين جيرانه ، وأن يأتي كل ما من شأنه أن يوطّد هذه العلاقة ، ويزيدها قوة ، فيتعهّده دائما بالزيارة والسؤال عن أحواله ، ويمدّ له يد العون في كل ما يحتاجه ، ويقف معه في الشدائد والنوائب التي قد تصيبه ، ويشاركه في أفراحه التي تسعده .







ومن حقوقه أيضا : أن يستر ما يظهر له من عيوبه ، ويحفظ عينه من النظر في عوراته ، ويتواصل معه بالهدايا بين الحين والآخر ؛ فإن ذلك يزيد الألفة ، ويقوي المحبة ، مهما كانت الهدية قليلة القدْر ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تحقرن جارة جارتها ، ولو فرسن شاة ) رواه البخاري و مسلم ، والفرسن : هو عظم قليل اللحم .





إن الإحسان إلى الجار ، والكرم مع الضيف ، يعدان من مظاهر التكافل الاجتماعي الذي يدعو إليه الإسلام ، هذا وقد ذكر الحديث شعبة أخرى من شعب الإيمان ، وهي المتمثلة في قوله صلى الله عليه وسلم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ) ففيه دعوة إلى الكلمة الطيبة من ناحية ، ومن ناحية أخرى تحذير من إطلاق اللسان فيما لا يرضي الله تبارك وتعالى .







وقد تظافرت نصوص الكتاب والسنة على بيان خطر هذه الجارحة ، فكم من كلمة أودت بصاحبها في نار جهنم ، وكم من كلمة كانت سببا لدخول الجنة ، وقد ثبت في البخاري و مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن العبد ليتكلم بالكلمة ينزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب ) .





وهكذا أيها القارئ الكريم ، يتبين لنا مما سبق بعضا من الجوانب المشرقة والأخلاق الرفيعة ، التي يدعو إليها الإسلام ، ويحث على التمسك بها ، فما أجمل أن نتخلق بها ، ونتخذها نبراسا ينير لنا الطريق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث الخامس:ابطال البدع و المنكرات
» الحديث الخامس و العشرون:ذهب اهل الدثور بالاجور
» الحديث السادس:الحرام بين و الحلال بين
» الحديث الثامن عشر:حسن الخلق
» الحديث الثالث:اركان الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اللؤلؤة  :: منتديات اللؤلؤة :: المنتديات الاسلامية :: المنتدي الاسلامي و الفتاوي و الدروس و المحاضرات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رقم ضمان شركة ايديال زانوسى بالاسكندرية 03/5449666-01201161666-الشرقية 01222470689
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  Icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 10:46 pm من طرف *نعمة عامر

» قصة الزعيم سعد زغلول
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2011 9:39 pm من طرف مايكل

» سبب انقطاع التيار الكهربي في مصر ؟؟
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 9:23 pm من طرف Admin

» قصيدة عن الام والاب
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  Icon_minitimeالأحد أبريل 03, 2011 2:31 am من طرف انجي

» قصيدة حزينة
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  Icon_minitimeالأحد أبريل 03, 2011 2:28 am من طرف انجي

» ارمى البوسة عند رقم خمسة
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  Icon_minitimeالسبت أبريل 02, 2011 12:52 am من طرف انجي

» ديكورات
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  Icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 2:35 am من طرف لؤلؤة الفضاء

» صورة انمى رائعة
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  Icon_minitimeالخميس مارس 24, 2011 2:41 am من طرف لؤلؤة الفضاء

» صورة كرتونية رهيبة
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  Icon_minitimeالجمعة مارس 04, 2011 2:46 am من طرف جميلة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_rcapالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_voting_barالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_lcap 
انجي
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_rcapالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_voting_barالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_lcap 
جميلة
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_rcapالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_voting_barالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_lcap 
ام هدى
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_rcapالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_voting_barالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_lcap 
علا القمر
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_rcapالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_voting_barالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_lcap 
مني
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_rcapالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_voting_barالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_lcap 
اميرة فلسطين
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_rcapالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_voting_barالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_lcap 
nona
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_rcapالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_voting_barالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_lcap 
هيتلر
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_rcapالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_voting_barالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_lcap 
فيفى والزهرات الصغيرات
الحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_rcapالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_voting_barالحديث الخامس عشر:آداب اسلامية  I_vote_lcap 
حقوق المنتدي
الساعة الأن بتوقيت (القاهرة)
جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدي اللؤلؤة}
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010