منتديات اللؤلؤة
زائرنا العزيز انت غير مسجل بمنتديات اللؤلؤة و نتمني اشتراكك به فان اردت التسجيل
اضغط علي زر التسجيل
منتديات اللؤلؤة
زائرنا العزيز انت غير مسجل بمنتديات اللؤلؤة و نتمني اشتراكك به فان اردت التسجيل
اضغط علي زر التسجيل
منتديات اللؤلؤة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اللؤلؤة


 
الرئيسيةمجلة المنتديأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ايها الاعضاء الكرام تتمني الادارة الا تبخلوا علي منتديات اللؤلؤة بمواضيعكم الجيدة و كل عام و انتم بخير

 

 الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام
avatar


عدد المساهمات : 660
نقاط : 1309
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 28

الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  Empty
مُساهمةموضوع: الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق    الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 1:47 am

عن النواس بن سمعان رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( البرّ حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس ) رواه مسلم .

وعن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( جئت تسأل عن البرّ ؟ ) ، قلت : نعم ، فقال : ( استفت قلبك ، البرّ ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب ، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر ، وإن أفتاك المفتون ) حديث حسن رُويناه في مسندي الإمامين : أحمد بن حنبل ، و الدارمي بإسناد حسن .

الشرح

تكمن عظمة هذا الدين في تشريعاته الدقيقة التي تنظم حياة الناس وتعالج مشكلاتهم ، ومن طبيعة هذا المنهج الرباني أنه يشتمل على قواعد وأسس تحدد موقف الناس تجاه كل ما هو موجود في الحياة ، فمن جهة : أباح الله للناس الطيبات ، وعرفهم بكل ما هو خير لهم ، وفي المقابل : حرّم عليهم الخبائث ، ونهاهم عن الاقتراب منها ، وجعل لهم من الخير ما يغنيهم عن الحرام .

وإذا كان الله تعالى قد أمر عباده المؤمنين باتباع الشريعة والتزام أحكامها ، فإن أول هذا الطريق ولبّه : تمييز ما يحبه الله من غيره ، ومعرفة المعيار الدقيق الواضح في ذلك ، وفي ظل هذه الحاجة : أورد الإمام النووي هذين الحديثين الذين اشتملا على تعريف البر والإثم ، وتوضيح علامات كلٍ منهما .

فأما البر : فهي اللفظة الجامعة التي ينطوي تحتها كل أفعال الخير وخصاله ، وجاء تفسيره في الحديث الأول بأنه حسن الخلق ، وعُبّر عنه في حديث وابصة بأنه ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب ، وهذا الاختلاف في تفسيره لبيان أنواعه .

فالبرّ مع الخَلْق إنما يكون بالإحسان في معاملتهم ، وذلك قوله : ( البرّ حسن الخلق ) ، وحسن الخلق هو بذل الندى، وكف الأذى ، والعفو عن المسيء والتواصل معهم بالمعروف ،كما قال ابن عمر رضي الله عنه : " البرّ شيء هيّن :وجه طليق ،وكلام ليّن " .

وأما البر مع الخالق فهو يشمل جميع أنواع الطاعات الظاهرة والباطنة ، كما قال الله تعالى في كتابه : { ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون } ( البقرة : 177 ) ، فيُطلق على العبد بأنه من الأبرار إذا امتثل تلك الأوامر ، ووقف عند حدود الله وشرعه .

ثم عرّف النبي صلى الله عليه وسلم الإثم بقوله : ( والإثم ما حاك في نفسك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس ) ، فجعل للإثم علامتين : علامة ظاهرة ، وعلامة باطنة .

فأما العلامة الباطنة : فهي ما يشعر به المرء من قلق واضطراب في نفسه عند ممارسة هذا الفعل ، وما يحصل له من التردد في ارتكابه ، فهذا دليل على أنه إثم في الغالب .

وعلامته الظاهرية : أن تكره أن يطلع على هذا الفعل الأفاضل من الناس ، والصالحون منهم ، بحيث يكون الباعث على هذه الكراهية الدين ، لامجرّد الكراهية العادية ، وفي هذا المعنى يقول ابن مسعود رضي الله عنه : " ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن ، وما رأوه سيئا فهو عند الله سيئ " .

وإرجاع الأمر إلى طمأنينة النفس أو اضطرابها يدل على أن الله سبحانه وتعالى قد فطر عباده على السكون إلى الحق والطمأنينة إليه ، وتلك الحساسية المرهفة والنظرة الدقيقة إنما هي للقلوب المؤمنة التي لم تطمسها ظلمات المعصية ورغبات النفس الأمارة بالسوء .

ولكن هل كل ما حاك في الصدر ، وتردد في النفس ، يجب طرحه والابتعاد عنه ؟ وهل يأثم من عمل به ، أم أن المسألة فيها تفصيل ؟

إن هذه المسألة لها ثلاث حالات ، وبيانها فيما يلي :

الحالة الأولى : إذا حاك في النفس أن أمرا ما منكر وإثم ، ثم جاءت الفتوى المبنيّة على الأدلة من الكتاب والسنة بأنه إثم ، فهذا الأمر منكر وإثم ، لا شك في ذلك .

الحالة الثانية : إذا حاك في الصدر أن هذا الأمر إثم ، وجاءت الفتوى بأنه جائز ، لكن كانت تلك الفتوى غير مبنيّة على دليل واضح من الكتاب أو السنة ، فإن من الورع أن يترك الإنسان هذا الأمر ، وهذا هو معنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإن أفتاك الناس وأفتوك ) ، أي : حتى وإن رخّصوا لك في هذا الفعل ، فإن من الورع تركه لأجل ما حاك في الصدر ، لكن إن كانت الفتوى بأن ذلك الأمر جائز مبنية على أدلة واضحة ، فيسع الإنسان ترك هذا الأمر لأجل الورع ، لكن لا يفتي هو بتحريمه ، أو يلزم الناس بتركه .

وقد تكون الفتوى بأن ذلك الأمر ليس جائزا فحسب ، بل هو واجب من الواجبات ، وحينئذٍ لا يسع المسلم إلا ترك ما حاك في صدره ، والتزام هذا الواجب ، ويكون ما حاك في الصدر حينئذٍ من وسوسة الشيطان وكيده ، ولهذا لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة في صلح الحديبية بأن يحلّوا من إحرامهم ويحلقوا ، ترددوا في ذلك ابتداءً ، وحاك في صدورهم عدم القيام بذلك ، لكن لم يكن لهم من طاعة الله ورسوله بد ، فتركوا ما في نفوسهم ، والتزموا أمر نبيهم صلى الله عليه وسلم .

ومثل ذلك إذا كان الإنسان موسوسا ، يظن ويشكّ في كلّ أمر أنّه منكر ومحرّم ، فإنه حينئذٍ لا يلتفت إلى الوساوس والأوهام ، بل يلتزم قول أهل العلم وفتواهم .

الحالة الثالثة : إذا لم يكن في الصدر شك أو ريبة أو اضطراب في أمرٍ ما ، فالواجب حينئذٍ أن يتّبع الإنسان قول أهل العلم فيما يحلّ ويحرم ؛ عملا بقوله تعالى : { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } ( الأنبياء : 7 ) .

إن تعامل الإنسان المسلم مع ما يمر به من المسائل على هذا النحو ، ليدل دلالة واضحة على عظمة هذا الدين ، فقد حرص على إذكاء معاني المراقبة لله في كل الأحوال ، وتنمية وازع الورع في النفس البشرية ، وبذك يتحقق معنى الإحسان في عبادة الله تعالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث السابع:الدين نصيحة
» الحديث الثامن عشر:حسن الخلق
» الحديث السابع عشر:الامر باحسان الذبح و القتل
» الحديث العشرون:الحياء من الايمان
» الحديث التاسع و العشرون:ما يدخل الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اللؤلؤة  :: منتديات اللؤلؤة :: المنتديات الاسلامية :: المنتدي الاسلامي و الفتاوي و الدروس و المحاضرات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رقم ضمان شركة ايديال زانوسى بالاسكندرية 03/5449666-01201161666-الشرقية 01222470689
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  Icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 10:46 pm من طرف *نعمة عامر

» قصة الزعيم سعد زغلول
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2011 9:39 pm من طرف مايكل

» سبب انقطاع التيار الكهربي في مصر ؟؟
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 9:23 pm من طرف Admin

» قصيدة عن الام والاب
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  Icon_minitimeالأحد أبريل 03, 2011 2:31 am من طرف انجي

» قصيدة حزينة
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  Icon_minitimeالأحد أبريل 03, 2011 2:28 am من طرف انجي

» ارمى البوسة عند رقم خمسة
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  Icon_minitimeالسبت أبريل 02, 2011 12:52 am من طرف انجي

» ديكورات
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  Icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 2:35 am من طرف لؤلؤة الفضاء

» صورة انمى رائعة
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  Icon_minitimeالخميس مارس 24, 2011 2:41 am من طرف لؤلؤة الفضاء

» صورة كرتونية رهيبة
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  Icon_minitimeالجمعة مارس 04, 2011 2:46 am من طرف جميلة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_rcapالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_voting_barالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_lcap 
انجي
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_rcapالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_voting_barالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_lcap 
جميلة
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_rcapالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_voting_barالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_lcap 
ام هدى
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_rcapالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_voting_barالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_lcap 
علا القمر
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_rcapالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_voting_barالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_lcap 
مني
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_rcapالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_voting_barالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_lcap 
اميرة فلسطين
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_rcapالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_voting_barالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_lcap 
nona
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_rcapالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_voting_barالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_lcap 
هيتلر
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_rcapالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_voting_barالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_lcap 
فيفى والزهرات الصغيرات
الحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_rcapالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_voting_barالحديث السابع و العشرون:البر حسن الخلق  I_vote_lcap 
حقوق المنتدي
الساعة الأن بتوقيت (القاهرة)
جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدي اللؤلؤة}
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010