منتديات اللؤلؤة
زائرنا العزيز انت غير مسجل بمنتديات اللؤلؤة و نتمني اشتراكك به فان اردت التسجيل
اضغط علي زر التسجيل
منتديات اللؤلؤة
زائرنا العزيز انت غير مسجل بمنتديات اللؤلؤة و نتمني اشتراكك به فان اردت التسجيل
اضغط علي زر التسجيل
منتديات اللؤلؤة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اللؤلؤة


 
الرئيسيةمجلة المنتديأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ايها الاعضاء الكرام تتمني الادارة الا تبخلوا علي منتديات اللؤلؤة بمواضيعكم الجيدة و كل عام و انتم بخير

 

 الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام
avatar


عدد المساهمات : 660
نقاط : 1309
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 28

الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي    الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 1:52 am

عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيّعوها ، وحدّ حدودا فلا تعتدوها ، وحرّم أشياء فلا تنتهكوها ، وسكت عن أشياء - رحمة لكم غير نسيان – فلا تبحثوا عنها ) حديث حسن ، رواه الدارقطني وغيره .

الشرح

عندما نقف متأملين لهذا الحديث ، فإننا نلحظ ما فيه من استيعاب لأحكام الشريعة الإسلامية ، وما فيه من توضيح لطبيعة هذا الدين وحقيقته ؛ ولأجل ذلك أولى العلماء هذا الحديث اهتماما بالغا قادهم إلى دراسته واستخراج معانيه ، وبلغ بهم أن قالوا عن هذا الحديث : " ليس في الأحاديث حديث واحد أجمع بانفراده لأصول الدين وفروعه من هذا الحديث " .

وإذا نظرنا إلى هذا الحديث ، فإننا نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم قد حدد لنا معالم هذا الدين وطبيعته ، فعبّر عن شرع الله بألفاظ أربعة : الفرائض والمحارم ، والحدود والمسكوت عنه ، وترتبط هذه الألفاظ ارتباطا وثيقا محكما ، لترسم لنا التصوّر الصحيح للمنهج الذي ينبغي أن يسير عليه المسلم في هذه الدنيا .

لقد كانت أول قضيّة يتناولها الحديث بيان موقف المكلّف نحو ما يرد عليه من الأوامر في الكتاب والسنة فقال : ( إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيّعوها ) ، إنه توجيه إلى عدم التفريط في أداء الفرائض ، والفرائض هي الواجبات الشرعية التي أوجبها الله على عباده وألزمهم بها ، ومنها ما يكون واجبا على كل أفراد الأمة ، وهو ما يسمّى بالفرائض العينيّة ، ومنها ما هو واجب على الكفاية ، أي : إذا قام به من يكفي سقط الإثم عن الباقين .

فهذه الفرائض – بنوعيها – واجبة على كل مكلّف مادام مستطيعا ، وإذا ورد الأمر من الله تعالى أو من رسوله صلى الله عليه وسلّم فلا مجال لردّه أو عدم تنفيذه ؛ لأن هذا هو مقتضى إيمان العبد بالله ورسوله ، كما قال الله تعالى في كتابه : { وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين } ( الأنفال : 1 ) ، فهذه الطاعة هي هي عنوان العبودية والتسليم لحكم الله وشرعه .

وإذا تأمّلنا نصوص الوحيين فإننا نجد أنه قد جاء التعبير عن الفرض بكلمة أخرى هي الواجب ، والحقيقة أنه لا فرق بين هذين اللفظين من حيث العمل ، فكلاهما لازمٌ أداؤه ، لكن ذهب بعض أهل العلم – كالإمام أحمد وغيره - إلى التفريق بينهما من ناحية المرتبة ، فجعلوا ما ثبت عن طريق الكتاب فرضا ، وما ثبت عن طريق السنة واجبا ، وبعضهم جعل الفرض أعلى رتبة من الواجب ؛ لأن الفرض عندهم هو ما ثبت بدليل قطعي ، والواجب ما ثبت بالظن ، وعلى أية حال فإن هذا تفريق اصطلاحي لا يؤثر على حكم العمل بهما .

أما فيما يتعلّق بالمحرّمات ، فقد أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى تركها فقال : ( وحرّم أشياء فلا تنتهكوها ) ، فدعا إلى ترك المعاصي بجميع أنواعها ، وإنما عبّر هنا بلفظ الانتهاك ؛ ليبيّن ما عليه حال من يقارف المعاصي من تعدٍّ وعدوان على أحكام الله عزوجل ، فأتى بهذه اللفظة للتنفير عن كل ما نهى الله عنه.

ولما كان مدار التكليف كله على فعل المأمور وترك المحذور ، والتقيد بأحكام الشريعة ، والالتزام بما ورد فيها ، والوقوف عند حدودها وعدم تجاوزها ، أكد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله: ( وحدّ حدودا فلا تعتدوها ) .

والحدود لفظة وردت في مواضع كثيرة من الكتاب والسنة ، ولها مدلولات كثيرة بحسب ما تتعلق به ، ففي الأوامر : يكون الوقوف عند حدود الله بعدم الخروج عن دائرة المأذون به إلى دائرة غير المأذون ، وأما فيما يتعلّق بالنواهي فيحرم مجرّد الاقتراب منها ؛ لأن الله تعالى إذا حرّم شيئاً ، حرّم كل ما يؤدي إليه ، وتلك هي خطوات الشيطان التي جاء التحذير منها في قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر } ( النور : 21 ) .

فإذا كان هذا هو موقف المسلم تجاه ما ورد بيانه في الشريعة ، فما هو موقفه تجاه ما سكت عنه الشرع ولم يوضح حكمه ؟ وللجواب عن هذا نقول : إذا لم يرد نصّ في حكم مسألة ما ، فإننا نبقى على الأصل ، وهو الإباحة .

وهذا هو السكوت المقصود في قوله : ( وسكت عن أشياء - رحمة لكم غير نسيان – فلا تبحثوا عنها ) ، إنه سكوت عن إظهار حكمه ، ومقتضاه أن يكون باقيا على أصل إباحته ، وليس معنى هذا جواز الابتداع في الدين والزيادة فيه ، بحجة أنه مسكوت عنه ؛ فإن الابتداع ليس مسكوتا عنه ، بل هو محرّم كما دلّت الأدلّة على ذلك .

ومما سبق يتبين لنا معاني تلك الألفاظ الأربعة ، والتي ترشدنا إلى القيام بحقوق الله ولزوم شريعته ، مع العفو عما سُكت عنه ، فدخل الدين كله في تلك الكلمات القليلة الجامعة المانعة .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انجي
مشرف قسم القصص و الروايات
مشرف قسم القصص و الروايات
انجي


عدد المساهمات : 568
نقاط : 1307
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 26

الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي    الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2011 1:58 am

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث الرابع:الاعمال بخواتيمها
» الحديث التاسع عشر:احفظ الله يحفظك
» الحديث الثامن عشر:حسن الخلق
» الحديث السادس عشر:النهي عن الغضب
» الحديث الثالث:اركان الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اللؤلؤة  :: منتديات اللؤلؤة :: المنتديات الاسلامية :: المنتدي الاسلامي و الفتاوي و الدروس و المحاضرات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» رقم ضمان شركة ايديال زانوسى بالاسكندرية 03/5449666-01201161666-الشرقية 01222470689
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  Icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 10:46 pm من طرف *نعمة عامر

» قصة الزعيم سعد زغلول
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2011 9:39 pm من طرف مايكل

» سبب انقطاع التيار الكهربي في مصر ؟؟
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 9:23 pm من طرف Admin

» قصيدة عن الام والاب
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  Icon_minitimeالأحد أبريل 03, 2011 2:31 am من طرف انجي

» قصيدة حزينة
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  Icon_minitimeالأحد أبريل 03, 2011 2:28 am من طرف انجي

» ارمى البوسة عند رقم خمسة
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  Icon_minitimeالسبت أبريل 02, 2011 12:52 am من طرف انجي

» ديكورات
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  Icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 2:35 am من طرف لؤلؤة الفضاء

» صورة انمى رائعة
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  Icon_minitimeالخميس مارس 24, 2011 2:41 am من طرف لؤلؤة الفضاء

» صورة كرتونية رهيبة
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  Icon_minitimeالجمعة مارس 04, 2011 2:46 am من طرف جميلة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_rcapالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_voting_barالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_lcap 
انجي
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_rcapالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_voting_barالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_lcap 
جميلة
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_rcapالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_voting_barالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_lcap 
ام هدى
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_rcapالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_voting_barالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_lcap 
علا القمر
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_rcapالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_voting_barالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_lcap 
مني
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_rcapالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_voting_barالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_lcap 
اميرة فلسطين
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_rcapالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_voting_barالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_lcap 
nona
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_rcapالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_voting_barالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_lcap 
هيتلر
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_rcapالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_voting_barالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_lcap 
فيفى والزهرات الصغيرات
الحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_rcapالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_voting_barالحديث الثلاثون:حقوق الله تعالي  I_vote_lcap 
حقوق المنتدي
الساعة الأن بتوقيت (القاهرة)
جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدي اللؤلؤة}
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010